الجنسية التركية

الجنسية التركية

تحولت الجنسية التركية لتكون أداة أساسية لتشجيع الاستثمار الأجنبي ، ودعم سياسات العمل والخطط الاقتصادية في تركيا، وتم وضع لوائح فيما يتعلق بالحصول على الجنسية من خلال الاستثمار. ومع نشر المرسوم الرئاسي رقم 106 في الجريدة الرسمية بتاريخ 19.09.2018 ، تم تقليص طلبات الاستثمارات السابقة وتسهيل الطلبات المقدمة للحصول على الجنسية التركية.

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار

مع التعديل الذي تم إجراؤه على المرسوم الرئاسي رقم 418 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 07.12.2018، يمكن للمستثمرين الأجانب الحصول على الجنسية التركية عن طريق شراء عقارات بحد أدنى 250 ألف دولار، ليتم فتح الطريق أمام رجال الأعمال والمستثمرين للتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية.

من خلال المرسوم الرئاسي رقم 106 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 19.09.2018 والمرسوم الرئاسي رقم 418 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 7.12.2018، سيتمكن الأجانب من الحصول على الجنسية التركية إذا استوفوا أحد الشروط التالية:

أ) حسب محددات وزارة الصناعة والتكنولوجيا يجب استثمار الاجنبي رأس مال ثابت لا يقل عن 500.000 دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية أو الليرة التركية [كان هذا المبلغ على الأقل 2.000.000 دولار أمريكي قبل التغيير].

ب) شراء عقار بمبلغ لا يقل عن 250.000 دولار أمريكي أو ما يعادله من العملات الأجنبية أو الليرة التركية، بشرط ألا يتم بيعه لمدة ثلاث (3) سنوات في سجلات سند الملكية [كان هذا المبلغ على الأقل 1،000،000 دولار أمريكي قبل التغيير].

ج) بقرار وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية يستطيع الأجنبي الحصول على الجنسية التركية إذا أوجدت فرص عمل لما لا يقل عن 50 شخصاً [100 موظف على الأقل قبل التغيير].

د) إيداع نقدي بمبلغ لا يقل عن 500.000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية أو الليرة التركية [التغيير قبل هذا المبلغ الذي لا يقل عن 3.000.000 دولار أمريكي] شرط الاحتفاظ بالمبلغ بثلاث (3) سنوات في البنوك المودعة العاملة في تركيا.

و) امتلاك حصة لا تقل عن 500.000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية أو الليرة التركية في صندوق استثمار عقاري أو مشاركة في صندوق استثمار رأس المال الاستثماري [كان على الأقل 1،500،000 دولار أمريكي قبل التغيير] لمدة ثلاث (3) سنوات على الأقل.

العملية التي يجب اتباعها في الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار

يتكون اكتساب الجنسية التركية من خلال الاستثمار من ثلاث مراحل:

  1.  استيفاء أحد شروط الاستثمار المحددة في المادة 20 من اللائحة، التي تتضمن الحصول على شهادة المطابقة من المؤسسة ذات الصلة.
  2.  الحصول على تصريح إقامة قصير الأجل وفقًا للفقرة الفرعية (ي) من الفقرة الأولى من المادة 31 من القانون رقم 6458.
  3.  التقدم بطلب لدائرة الهجرة في الولاية التي تقيم فيها للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار.

المستندات المطلوبة لشهادة المطابقة:

  • نموذج معلومات الاستثمار.
  • معلومات عن الشركة المستثمرة.
  • موضوع الاستثمار المحول إلى حقوق ملكية الشركة.
  • حصة المستثمر في استثمار رأس المال الثابت.
  • ترجمة تركية موثقة من كاتب العدل لجواز السفر بشرط أن يكون ساري المفعول.
  • أربع (4) صور شخصية.
  • صورة عن الإقامة.
  • تقرير غرض خاص معتمد من محاسب عام معتمد، يوضح فيه أنه تم إيداع ما لا يقل عن 500.000 دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية أو ما يعادلها من الليرة التركية كرأس مال ثابت.
  • إذا تم إجراء استثمار رأس المال الثابت الكامن وراء الطلب من خلال كيان قانوني ، فإن نشرة السجل التجاري توضح هيكل المساهمة ومبلغ رأس المال للكيان القانوني الذي يقوم باستثمار رأس المال الثابت المذكور.

الجنسية التركية

اكتساب الجنسية التركية

كما ذكرنا بإيجاز أعلاه ، قبل التعديلات التي أُدخلت على المرسوم الرئاسي رقم 418 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 07.12.2018 ، كان معظم الأجانب قادرين فقط على شراء العقارات ذات الملكية الثابتة والمكتملة. ومع ذلك ، مع التغييرات الجديدة ، أصبح من الممكن للأجانب التقدم للحصول على الجنسية التركية ، بشرط أن تستوفي ممتلكاتهم غير المنقولة في مشاريع البناء الجارية الشروط التالية:

  • يجب إنشاء ملكية طابق أو ارتفاق أرضي (حق الملكية لمبنى لم يكتمل بناؤه بعد) على العقار.
  • يجب إيداع ما لا يقل عن 250.000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية أو الليرة التركية مقدماً.
  • يجب أن يتم الوعد ببيع العقد من كاتب العدل فيما يتعلق بالعقار غير المنقول.
  • يجب أن يتم شرح هذا العقد في السجل العقاري مع الالتزام بعدم إمكانية نقله إلى طرف ثالث أو إلغاؤه من السجل العقاري لمدة ثلاث (3) سنوات.

 

ماهي إجراءات الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار؟

وفيما يلي تلخيص للإجراءات القانونية اللازمة من أجل منح الجنسية التركية للمستثمرين العقاريين الأجانب:

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار يتم عن طريق المراحل التالية:

  • التقييم

لا بد من المستثمر من تقييم العقار المراد شراؤه، وهذا التقييم يتم من خلال شركات موثوقة مخصصة لمنح الجنسية التركية. وللتقييم شروطين:

  1. ينبغي أن يكون ثمن العقار المراد تقييمه أكثر من ربع مليون دولار.
  2. مدة التقييم 3 أشهر فقط.

جدير بالذكر أن الشركات المختصة بالتقييم تمنح التقييم بعد 3 ايام تقريباً.

  • وثيقة الطابو

وثيقة الطابو التي يتم استخراجها من دائرة الطابو في الولاية التي تقيم فيها مع الرقم الضريبي من الأوراق الضرورية بين الأوراق التي يتم تدقيقها بين الجنسية التركية

  • تقديم الوثائق إلى دوائر الهجرة

بعد تجهيز كافة الأوراق والوثائق الضرورية اللازمة لملف الجنسية التركية يتم تسليمها للموظف المختص في دائر الهجرة التركية، ليتم انتقال الأوراق بعد مدة قصيرة إلى المركز الرئيسي لمديرية الهجرة في أنقرة.

أسئلة تتعلق بالجنسية التركية

  1. هل يستوجب الحصول على إقامة سياحية أو إقامة مستثمر؟

يفضل الحصول على إقامة سياحية قبل بدء عملية الشراء وعملية التقدم بالطلب للحصول على الجنسية.

  1. هل يمكن تسديد المبلغ على دفعتين في فترتين متقاربتين؟

يمكن تسديد المبلغ على دفعتين متقاربتين، ولكن يفضل ألا يكون الفارق الزمني طويل وذلك تجنباً لأي إشكاليات تتعلق باختلاف سعر الصرف.

  1. هل ستحصل زوجتي وأوالدي على الجنسية التركية معي؟

نعم، ستحصل كل من زوجتك وأوالدك (من منهم تحت سن 18 عاماً) على الجنسية التركية، حيث يتم التقديم للعائلة بالكامل في ملف واحد.

  1. هل أستطيع شراء أكثر من عقار وتقديمها، أم يشترط عقار واحد فقط؟

نعم، تستطيع أن تقدم عدة عقارات في ملفك بشرط أن تقدمها معاً، وأن يكون مجموع قيمتها أكثر من 250.000 دولار أميركي عند تقديم الطلب، ويمكن أن تكون في أكثر من منطقة في تركيا، كما يجوز أن تكون شقق أو فلل أو أراض أو محالت تجارية أو مكاتب.

  1. كيف سيتم تقييم قيمة عقاراتي؟

سيتم تخمين قيمة العقارات الحقيقية من قبل شركات تخمين SPK وهي شركات معتمدة من الحكومة التركية، وسيتم تقديم تقارير التخمين في الملف الخاص بك.

  1. سأشتري العقارات بالليرة التركية، ولكن القانون يقيم بالدولار الأميركي.كيف سيتم احتساب سعر الصرف؟

سيتم اعتماد سعر الصرف بحسب نشرة البنك المركزي التركي الصادرة بتاريخ شرائك للعقار وتحويل المبلغ.

  1. كم الفترة القانونية المقبولة لعمر تقرير تخمين العقارات؟

يُسمح أن يتجاوز عمر تقرير التخمين الثالثة أشهر كحد أقصى قبل تقديمه في الملف.

  1. في حال شرائي لعقار كم من الممكن أن يختلف التقييم عن سعر الشراء بشكل تقريبي؟

قد يختلف التقييم بنسبة نزولاً أو صعوداً تقدر بحوالي 2 إلى 5 بالمئة من القيمة الإجمالية للعقار، وقد تكون القيمة نفسها.

  1. هل أستطيع دفع قيمة العقارات نقداً عندما الشراء؟

يستوجب أن يكون الدفع عبر حوالة بنكية حصراً من حسابك البنكي الشخصي إلى الحساب البنكي الخاص بالبائع، ويمكن التحويل من داخل أو خارج تركيا. كما سيُطلب منك تقديم اإليصاالت البنكية المثبتة لذلك على أن تكون موثقة من بنك المرسل وبنك المستقبل.

  • هل يمكنني بيع عقاراتي مباشرة؟

سيُطلب منك كتابة تعهد على صك الملكية أو عقد البيع والشراء بعدم بيع العقارات لمدة ثالثة سنوات.

  • هل هناك شروط معينة للعقار نفسه؟ هل أستطيع شراء عقار مُدرٍ للدخل وأقوم بتأجيره؟

يوجد أي شروط متعلقة بالعقار عدا أن يكون بقيمة 000,250 دولار أميركي أو أكثر، ويمكنك شراء العقار الذي تفضله كما يمكنك تأجيره )عقار سكني أو تجاري( أو ممارسة أعمالك ضمنه عقار تجاري).

  • لدي عقارات كنت قد اشتريتها سابقاً في تركيا، هل يمكنني الاستفادة منها؟

الجواب من عدة نقاط:

  • للاستفادة من قانون الجنسية مقابل 000,250 دوالر أميركي، يتوجب عليك شراء العقارات بعد تاريخ 19/09/2018.
  • للاستفادة من قانون الجنسية مقابل 000,000,1 دوالر أميركي، تستطيع تقديم عقاراتك التي اشتريتها في الفترة ما بين صدور 2018/09/18 ولغاية 2017/01/12 القرارين. وعليه فإن العقارات التي اشتريتها قبل 18/09/2018 لن تستطيع الاستفادة منها إن كانت قيمتها أقل من 1.000.000 دولار أميركي.
  • هل يمكنني شراء عقار أخي؟ وأخي يشتري عقاراتي؟ ومثلها كمثال عقارات زوجتي أو عقارات أوالدي؟

لن يمكنك ذلك! يشترط عليك شراء العقارات من شخص تركي أو شركة تركية مؤسسة برأس مال تركي حصراً. كما لن تستفيد من العقارات المشترات من أجانب.

  • عند اكتسابي للجنسية التركية، هل سيُطلب من التخلي عن جنسيتي الأصلية؟

لا أبداً، تركيا تسمح لك بأن تحتفظ بجنسيتك القديمة ولن تشترط عليك أي إجراء تعلق بها.

  • هل يمكنني التقسيط والتقديم على الجنسية؟

يمكنك ذلك في حال تجاوزت قيمة الدفعة الأولى من ثمن العقار 250.000 دولار أميركي، وتم إكمال الأقساط بعد ذلك، على سبيل المثال: قيمة العقار الإجمالية 450.000 دولار أميركي، والدفعة الأولى للعقار 260.000 دولار، يمكنك تقديم الطلب للحصول على الجنسية مباشرة؛ لكن، في حال كانت قيمة العقار الإجمالية 250.000 دولار أو أكثر، وتم تسديد دفعة أولى بقيمة أقل من 250.000 دولار، يتوجب عليك حينها الانتظار لتسديد المبلغ بالكامل قبل تقديم طلب الجنسية.

  • كم تستغرق عملية التملك والتقييم واستخراج الأوراق الرسمية؟

عملية التقييم تحتاج حوالي ثالثة أيام، ويومين إلى ثالثة استخراج الطابو، ومن خمسة إلى عشرة أيام لتجهيز الأوراق في مركز الأجانب الخاص بالتقديم على الجنسية، وبعد ذلك تُرسل المعاملة الى المركز الرئيسي إدارة النفوس والهجرة،  حيث تستغرق بين خمسة إلى سبعة أيام وأخيراً إلى الوزارة للموافقة عليها وهناك تُستكمل بقية المدة

ترجمة قانون الجنسية التركية

رقم القرار: 106

بموجب المادة 46 من قانون منح الجنسية التركية ذي الرقم 5901، تم اتخاذ قرار تعديل في تطبيق قانون منح الجنسية التركية

18 أيلول 2018

رجب طيب اردوغان

رئيس الجمهورية

منح الجنسية التركية عن طريق الاستثمار – القانون الجديد 2018

المادة رقم 1

لقد تم تعديل القانون المتعلق بالجنسية التركية الموضوع في التطبيق حسب قرار مجلس الوزراء ذي التاريخ 11/2/2010 وذي الرقم 2010/139.

وذلك بتعديل عبارة “حسب طلب مجلس الوزراء والوزير” الموجودة في المادة رقم 20 من القانون، بعبارة “حسب طلب رئيس الجمهورية”.

وتعديل العبارات الموجودة في البند (a) من الفقرة نفسها، فبدلاً من عبارات: “2.000.000 دولار أمريكي” ” وزارة الاقتصاد” توضع عبارات: “500.000 دولار أمريكي أو ما يعادل هذا المبلغ بالليرة التركية” و “وزارة الصناعة والتقنيات”.

وتعديل العبارة الموجودة في البند (b) فبدلاً من عبارة “1.000.000 دولار أمريكي” عبارة “250.000 دولار أمريكي أو ما يعادل هذا المبلغ بالليرة التركية “.

وتعديل العبارات الموجودة في البند (c)، فبدلاً من عبارة “100” “وزارة العمل والتأمينات الاجتماعية” بالترتيب، توضع عبارة “50” “وزارة العمل والتأمينات الاجتماعية”.

وتعديل العبارة الموجودة في البند (ç)، فبدلاً من عبارات “3.000.000 دولار أمريكي” “مستشارية الخزينة” توضع عبارات “500.000 دولار أمريكي أو ما يعادل هذا المبلغ بالليرة التركية” “وزارة الخزينة والمالية

وتعديل البند (d) بهذا الشكل: “قطع أجنبي بقيمة 500.000 دولار أمريكي أو بدل هذا المبلغ على الأقل، أو استثمار عقاري معادل لهذا المبلغ، أو استثمار رأس مال بشرط الحفاظ على هذه الاستثمار لمدة ثلاثة سنوات على الأقل، والتحقق من ذلك من قبل هيئة أسواق رؤوس الأموال”.

المادة رقم 2

تمت إضافة عبارة “أو سعر الصرف التناظري” على عبارة “سعر الصرف المطبق” من الفقرة السادسة من المادة رقم 20 من القانون نفسه.

المادة رقم 3

تم إضافة الفقرات التالية على المادة رقم 20 من القانون نفسه.

“(7) سوف تؤسس لجنة في سياق الفقرة الثانية المتعلقة بتقديم طلبات الحصول على الجنسية، وسوف تتابع الإجراءات المتعلقة في هذا السياق، وستكون اللجنة مكونة من وزارات: الداخلية، العائلة، العمل والخدمات الاجتماعية، البيئة والمدن، الخزينة والمالية، الصناعة والتقنيات.

(8) من الممكن أن يحصل دمج لإتمام فترة التحديد المتعلقة بأنواع الاستثمارات التي ستتم في سياق الفقرة الثانية.

المادة رقم 4

سيدخل هذا القانون حيّز التطبيق في تاريخ نشره.

المادة رقم 5

سيقوم رئيس الجمهورية بتطبيق أحكام هذا القانون.

الإجراءات والمبادئ المتعلقة بطلبات استثمار رأس المال الثابت:

 حددت وزارة الصناعة والتكنولوجيا الإجراءات والمبادئ المتعلقة باستثمار رأس المال الثابت بمبلغ 500 ألف دولار أمريكي أو ما يعادله من العملات الأجنبية أو الليرة التركية ليتم استثمارها في نطاق الحصول على الجنسية التركية على النحو التالي:

▪ يجب أن يشمل استثمار رأس المال الثابت عناصر الاستثمار مثل الأرض والمباني والآلات والمعدات لإنتاج السلع والخدمات. لا يؤدي شراء العقارات وحده إلى تقديم طلب استثنائي للجنسية ضمن نطاق تعريف استثمار رأس المال الثابت ، لكن النفقات على شراء العقارات تعتبر جزءًا من الاستثمار.

 حيث يتم تقييمها:

▪ إذا اشترى المستثمر الأجنبي شركة غير عامة بالكامل أو أصبح مساهمًا إلى حد ما ؛ يجب أن يكون المبلغ المقابل للنسبة المقابلة لحصة الشراكة المشتراة من قبل المستثمر الأجنبي 500000 دولار أمريكي على الأقل أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية أو الليرة التركية. التطبيق في هذه الحالات

قد يُطلب من المالك تقديم تقرير تقييم الشركة الذي تم الحصول عليه من المؤسسات المعتمدة فيما يتعلق بتحديد القيمة السوقية للشركة المكتسبة / المشاركة.

▪ في حالة إجراء استثمار رأسمالي ثابت إضافي لاستثمار قائم ، يتم أخذ الزيادة في مبلغ استثمار رأس المال الثابت وحصة المستثمر الأجنبي في الشركة في الاعتبار. بمعنى آخر ، أجنبي

في حالة كان المستثمر مساهما إلى حد معين في الشركة التي تقوم بالاستثمار ؛ المبلغ الذي سينتج عن مضاعفة النسبة المقابلة لحصة الشراكة للشركة التي تقوم بالاستثمار بإجمالي مبلغ الاستثمار الإضافي يجب ألا يقل عن 500،000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية أو الليرة التركية.

▪ لن تمنح استثمارات رأس المال الثابت التي تمت قبل 12 يناير 2017 الحق في التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

▪ أثناء احتساب النفقات الرأسمالية الثابتة للتطبيقات المستقبلية بعد 12 يناير 2017 ، سيتم أخذ ثلاث (3) سنوات كحد أقصى في الاعتبار النفقات بأثر رجعي.

▪ لا يستطيع المستثمرون الأجانب الحقيقيون الذين يحق لهم الحصول على الجنسية عن طريق استثمار رأس مال ثابت نقل أسهمهم في الشركة إلى شخص حقيقي أو اعتباري آخر لمدة ثلاث (3) سنوات على الأقل.

. اكتساب الجنسية التركية من خلال عقد الوعد ببيع العقارات كما ذكرنا بإيجاز أعلاه ، لم يُسمح للأجانب إلا بشراء العقارات ذات الملكية العمارات القائمة والمكتملة ، قبل التعديلات التي أجريت بالقرار الرئاسي رقم 418 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 07.12.2018.

 ومع ذلك ، مع التغييرات الجديدة ، أصبح من الممكن للأجانب التقدم للحصول على الجنسية التركية ، بشرط أن تستوفي ممتلكاتهم غير المنقولة في مشاريع البناء الجارية الشروط التالية. هذه الشروط هي ؛

يجب إنشاء ملكية طابق أو ارتفاق أرضي على العقار.

▪ يجب إيداع ما لا يقل عن 250.000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملة الأجنبية أو الليرة التركية نقدًا.

▪ فيما يتعلق بالممتلكات غير المنقولة ، يجب تقديم تعهد ببيع عقد من كاتب العدل ويجب أن يتم شرح هذا العقد في السجل العقاري مع التزام بعدم إمكانية نقله إلى شخص ثالث أو إلغاؤه من السجل العقاري لمدة ثلاث (3) سنوات.

سيكون من المناسب شرح مفهومي “ملكية الطابق” و “الارتفاق الأرضي” في القانون التركي من أجل فهم التغيير المذكور أعلاه بشكل أفضل:

▪ الارتفاق الأرضي: يتم تعريفه على أنه حق الملكية لمبنى لم يكتمل بناؤه بعد. الارتفاق الأرضي هو نوع من حقوق الارتفاق يعتمد على حصة الأرض ، وبناءً على تصريح استخدام المبنى الذي سيتم إصداره للمبنى بأكمله ، يتم تحويله إلى ملكية أرضية وفقًا للشروط الموضحة في قانون ملكية العقار رقم 634.

▪ إذا كانت ملكية أرضية ؛ يمكن تفسيره على أنه حق الملكية الذي تم إنشاؤه في المباني التي اكتمل بناؤها والتي تم الحصول على شهادة تسوية للمبنى المعني.

بعد الانتهاء من البناء مع استعباد البناء ، يتقدم المقاول إلى البلدية ذات الصلة لمراجعة امتثال المشروع. تقوم الوحدات المعنية في البلدية بفحص البناء في الموقع والتحقق من مطابقته للمشروع المعتمد.

هذه نتيجة لاستكمال التفتيش، فإذا تم الانتهاء من البناء وفقًا للمشروع، تصدر البلدية “تصريح إشغال المبنى” أو “التسوية” باسمها الآخر.

في هذا السياق ، هناك بعض عيوب شراء شقق مع خدمة الأرضية. يسمى؛ بعد استلام سندات الملكية مع استعباد البناء ، يمكن للمقاول استكمال المبنى بالمخالفة للمشروع المعتمد من البلدية المعنية. في هذه الحالة ، الشخص الذي اشترى الشقة ؛ يجوز هدم المبنى المشيد مقابل المشروع المعتمد من قبل البلدية أو المحافظ بناءً على قرار من المجلس البلدي أو مجلس إدارة المحافظة .

▪ نظرًا لحقيقة أن المناطق المشتركة مثل مواقف السيارات والمستودعات غير مدرجة في الشقق ، فقد يؤدي ذلك إلى عواقب مثل قرار الهدم من قبل أصحاب الحقوق الآخرين فيما يتعلق بالمنزل ذي الصلة.

بالإضافة إلى ذلك ، تبحث البنوك عن شرط أن يكون للشقق الخاضعة للمشروع تصريح بناء في مرحلة تقديم قروض سكنية لعملائها. لهذا السبب ، فإن شراء منزل غير مأهول ينطوي دائمًا على مخاطر حتى لو تم بناء الشقة وفقًا للمشروع.

في ضوء كل هذه التفسيرات المذكورة أعلاه يمكن القول بأن الممتلكات ذات الارتفاق الأرضي تنطوي على مخاطر قانونية أعلى ، فإن سند الملكية العقارية هو أساس قانوني أكثر. لذلك ، يجب فحص جميع المخاطر المحتملة قبل شراء العقار.

 

لأية استفسارات يرجى التواصل معنا

أضف تعليق على المقالة

Compare listings

قارن