ارخص مدينة في تركيا .. معلومات عليك معرفتها قبل الاستقرار في تركيا

ارخص مدينة في تركيا .. معلومات عليك معرفتها قبل الاستقرار في تركيا

ارخص مدينة في تركيا .. معلومات عليك معرفتها قبل الاستقرار في تركيا

يبحث من يريد الاستقرار في تركيا عادةً عن ارخص مدينة في تركيا، وغرضه إما أن يجعل هذه المدينة ضمن خياراته من أجل العيش في تركيا أو أنه يريد معرفتها على سبيل الفضول.
وإذا أردنا الحديث عن ارخص مدينة في تركيا فلا بد من التنويه لنقطة مهمة وهي أن تكاليف المعيشة في تركيا عموماً منخفضة مقارنةً بدول أوروبا والخليج، بمعنى أن أكثر مدينة في تركيا غلاءً وهي إسطنبول تعتبر ارخص من معظم دول أوروبا والخليج على سبيل المثال

محتويات المقال:

ارخص مدينة في تركيا .. أين تقع؟

لتكون الأمور واضحة لك، نريد أن نخبرك بأن أرخص مدينة في تركيا هي أغري تليها ولاية أغدير ثم تأتي أردهان وبعدهم تأتي قارص، ونعلم بشكل شبه مؤكد أنك تسمع أسماء هذه المدن التركية لأول مرة في حياتك، إذ ليس لديهم نصيب من الشهرة أبداً، فالشهرة كلها من نصيب إسطنبول وطرابزون وأنطاليا..
والولايات التي ذكرنا بأنها ارخص المدن في تركيا تقع جميعها شرق تركيا، قرب الحدود مع إيران، ولعل السبب الأبرز لكون تكاليف المعيشة فيها منخفضة أن البضائع تأتي إليها من إيران بأسعار زهيدة وبالتالي تحافظ هذه الولايات على مستوى تكاليف المعيشة المنخفضة.
ويلحق بهذه الولايات ك أرخص مدن في تركيا ولايات ماردين وباتمان وشرناق وسيرت، الواقعة جنوب شرق تركيا، والقريبة من الحدود السورية والعراقية.
ثم يأتي بعد هذه الولايات مدن هاتاي وكهرمان مرعش وعثمانية وأضنة، الواقعة في جنوب تركيا، والقريبة من الحدود السورية.
نستنتج مما ذكرنا بأن جميع المدن التي تعتبر تكاليف المعيشة فيها منخفضة هي مدن إما حدودية أو قريبة من الحدود، وبالتالي ليست مناسبة ك سكن لمعظم الذين يريدون العيش في تركيا.
وهنا نأتي إلى ولايات تعتبر تكاليف المعيشة فيها منخفضة بينما هي ولايات مميزة تستقطب أرقام كبيرة من السياح سنوياً وهما مدينتي أنطاليا الواقعة على ساحل البحر المتوسط، وبورصة القريبة من إسطنبول والمطلة على بحر مرمرة.
وتعتبر ولايتي غازي عنتاب وشانلي أورفا من المدن ذات تكاليف المعيشة المنخفضة في تركيا، علماً بأنهما من أشهر أماكن زراعة الفستق الحلبي في تركيا.
وباعتبارنا نتحدث عن موضوع ارخص مدينة في تركيا، لذلك لا بد من التحدث عن موضوع أكثر مدن تركيا غلاءً في المعيشة، فمن يهمه معرفة المدن الأقل تكلفة للمعيشة لا بد أن يهمه معرفة المدن الأكثر تكلفة للمعيشة في تركيا.
إذ تحتل إسطنبول المركز الأول في قائمة الولايات ذات التكاليف المرتفعة في تركيا، تليها ولايات إزمير ثانياً ثم أنقرة ثالثاً، ثم ولايات كوجالي وسكاريا ودوزجة وبولو ويلوا، مع ضرورة التنويه لكون الفرق بين إسطنبول وإزمير، وإسطنبول وأنقرة كبير وليس كما يمكن أن يتوهم بأن أنقرة أو إزمير يأتيان بعد إسطنبول بالمراكز فهما مثلها بالأسعار.
كل ما ذكرناه من معلومات هو وفقاً لتقرير أعدته وكالة PRNET بالاشتراك مع هيئة الإحصاء التركية.

اسعار الشقق في ارخص مدينة في تركيا واسعار الشقق في اسطنبول

إذا أردنا إجراء مقارنة بين اسعار الشقق في مدينة أغري على اعتبار أنها أرخص مدينة في تركيا وبين إسطنبول على اعتبار أنها أغلى مدينة في تركيا، فمثلاً يمكن لمبلغ 50 ألف دولار أن يشتري لك في ولاية أغري منزلاً كبيراً بمواصفات رائعة جداً وبموقع مميز وبعمارة حديثة، بينما لا يشتري لك هذا المبلغ في إسطنبول سوى شقة بمواصفات عادية بعيدة عن مركز المدينة، أو شقة بمواصفات سيئة في مركز المدينة كأن تكون بمساحة 60 م2 أو أن تكون في مبنى قديم عمره 40 عاماً أو أن تكون في الطابق الثاني أو الثالث تحت الأرض أو ما شابه ذلك، بينما من شبه المستحيل أن يشتري لك هذا المبلغ شقة في كندا أو فرنسا على سبيل المثال.
ولأننا أجرينا مقارنة بين مدينة أغري ومدينة إسطنبول، فلا بد من التنويه والتأكيد على الفارق المذهل بين المدينتين، فمدينة إسطنبول تعتبر العاصمة الاقتصادية والثقافة والعلمية لتركيا، والقبلة الأولى للسياح، وموطن المواقع الأثرية والتاريخية، والأماكن الرائعة والمبهرة، ببحيراتها وغاباتها، ووقوعها بين البحر الأسود وبحر مرمرة، وكونها تجمع الحضارات بأكملها، وبها تنطلق المشاريع الكبرى كقناة إسطنبول المائية، والمدن الطبية الضخمة، والمساجد العظيمة، وخطوط المترو والمتروبوس، وما لا مجال لحصره، إذ كما قال نابليون بونابرت: “لو كان العالم دولة واحدة لكانت إسطنبول هي العاصمة”، بينما تعتبر ولاية أغري من الولايات الصغيرة بعدد سكان لا يتجاوز المليون نسمة، بموقعها شرق تركيا قرب الحدود الإيرانية، بدرجة حرارة تصل إلى 20 تحت الصفر في الشتاء حتى تتجمد الأنهار والشلالات من ذلك، والتي يرافقها ضباب كثيف في بعض الأحيان مما يجعل من الصعب التنقل من مكان لآخر، وعلى الرغم من أنها مهد للعديد من الحضارات وتضم أماكن سياحية عدة إلا أنها من الولايات التي يصعب جداً الاستقرار فيها والحال نفسه لولايات شرق تركيا وجنوب شرق تركيا عموماً.

نقطة أخيرة
نود التنويه لنقطة مهمة وهي أن كون مدينة ما هي أرخص مدينة في تركيا، فذلك لا يعني بالضرورة أنها افضل مدينة في تركيا أو أنها مناسبة لك، بل ربما تكون أغلى مدينة في تركيا هي المناسبة لك وذلك لكثرة فرص العمل فيها على سبيل المثال أو ارتفاع الأجور والرواتب فيها، أو كونها مناسبة لدخولك عالم الاستثمار في تركيا كـ الاستثمار العقاري في تركيا أو الزراعي أو ما شابه ذلك، لكل ما سبق لا بد من أن تتم دراسة الموضوع كاملاً ومن كل جوانبه قبل الاستقرار في تركيا، وقد يعينك في ذلك مقال: المعيشة في تركيا.
أخيراً.. يسرنا في استقلال هومز أن نقدم لك مشاريعنا في تركيا، ويسعدنا تواصلك معنا لنحقق لك أفضل الخدمات والاستشارات العقارية بكل محبة وسرور

بعض المشاريع الاستثمارية في اسطنبول

يشيل مافي Sur Yapı Yeşilmavi | 3+1

رويا نوفا ROYA NOVA | 1+1

أضف تعليق على المقالة

Compare listings

قارن